عراق

أكدت مطابقتها لجميع المعايير الهندسية دائرة الاعمار الهندسي تعلن أستعدادها بألأشراف الهندسي على المجمعات السكنية التي تنفذ في العراق

 



بغداد/ جاسم كريم الطائي
أعلنت دائرة الاعمار الهندسي التابعة لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة أستعدادها بأعمال ألأشراف الهندسي على المجمعات السكنية كدائرة مهندس مقييم وتطبيق جميع المعايير الهندسية  . 
وقال معاون مدير عام  دائرة الاعمار الهندسي الدكتور المهندس ( محمد حيدر الساكني)أن لدى الدائرة ألأمكانية لتقديم خدمات أعمال ألأشراف الهندسي على المشاريع السكنية من خلال كوادرها الهندسية والفنية والادارية في ستة محافظات وهي ( بغداد وبابل وألأنبار وديالى ونينوى وصلاح الدين) فضلا عن تقديم خدمات التصاميم وألأستشارات لكافة المشاريع ألأخرى.
وأضاف الساكني أن الدائرة تقوم حاليا بالأشراف الهندسي على أربعة مشاريع سكنية أحداها في محافظة بغداد وثلاثة مشاريع في محافظة بابل.منوها ان هذه المشاريع السكنية تشمل مجمع سومو السكني في محافظة بغداد والي يشيد على مساحة (64) الف متر مربع وبكلفة أكثر من (50) مليار دينار وبواقع (31) عمارة وبعدد(453) شقة . والتي بلغت نسب أنجازها أكثر من 92% .
وتابع الساكني ان المشاريع السكنية الثلاثة التي تشرف عليها الدائرة تنفذ في محافظة بابل والمتمثلة بمشروع مدينة السلام السكني الذي ينفذ على مساحة (20) دونم وبكلفة أكثر من (18) مليار دينار وبواقع (120) دار وبمساحة (200)م2 لكل دار حيث بلغت نسب أنجازها أكثر من 93% . أما المشروع الثاني هو مجمع سكني أفقي في أبي غرق يشيد على مساحة أكثر من (40) دونم وبكلفة تزيد عن (27) مليار دينار وبواقع (320) وحدة سكنية حيث بلغت نسب انجاز المشرع حوالي 80%.أما المشروع الثالث هو مشروع مجمع جواهر الفرات السكني والتي بلغت كلفته أكثر من (38) مليار دينار والذي ينفذ على مساحة أكثر من (46) دونم وبواقع (149) وحدة سكنية وبمساحة (400)م2 لكل وحدة سكنية والتي بلغت نسب أنجازها حوالي (18%).
وبين الساكني ان كوادرنا الهندسية والفنية أنجزت في وقت سابق أشرافها الهندسي على ثلاثة مشاريع سكنيةخلال عام 2022 في محافظة الانباروبابل الاول انشاء 100 دار واطئة الكلفة في مدينة الفلوجة وبمساحة (110)م2 للدار الواحد والثاني انشاء 30 دار واطئة الكلفة في مدينة حديثة.وأما المشروع الثالث فهو مشروع مجمع ارض بابل السكني بأنشاء (176) دار سكني مساحة الدور السكنية تتراوح بين 137م2 و 215م2 بناء على ارض تبلغ 300م2. 
وأكد الساكني أن هذه المشاريع السكنية المهمة ستسهم بالحد من أزمة السكن في العراق كون ان البلد يعاني من أزمة سكن حادة وهو بحاجة الى أكثر من ثلاثة ملايين وحدة سكنية حسب ما اشارت اليها الأحصائيات من الجهات المعنية .

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.