عراق

الشركة العامة لتجارة الحبوب تجري تجربه مشتركة بين تصنيع الحبوب طحن وخبازة الحنطة المحلية المسوقة لعام ٢٠٢١.


بغداد / عامر عبدالعزيز 
أعلنت وزارة التجارة إنجاز تجربة طحن كمية خمس و عشرون طن من الحنطة المحلية المسوقة في نينوى وصومعتي الرصافة و خان بني سعد  بإشراف فريق متخصص من الشركة العامة لتجارة الحبوب و الشركة العامة لتصنيع الحبوب ودائرة الرقابة التجارية في نينوى ومواقع بغداد 

أوضح ذلك مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب المهندس باسم نعيم العكيلي .

وقال التجربة نفذت في مطحنة الباديه الأهلية بعد تجهيزها بكمية التجربة المقررة والبالغة خمس وعشرون طن من الكمية المسوقة في سايلو مخمور وفق الخلطة المتفق عليها بين الفريقين و حجم الكميات المستلمة في المحافظة ، إلى جانب المطاحن المكلفة في الرصافة و خان بني سعد . 

وبين إلى أن التجربة التي نفذت و تم استخلاص كمية الطحين المنتج وأجريت عملية لخبازة للوصول إلى رغيف خبر يناسب المواطن العراقي الذي يعتمد على طحين الحصة التموينية مصدر غذائه .

" العكيلي " أكد أن اللجنة المكلفة بتنفيذ عملية الطحن و الخبازة  دونت الملاحظات التي يمكن أن تعرض للاستفادة منها ربات البيوت والتي تخص عملية العجن والتخمير ، حيث تمت العجن بماء الأساله البارد ( الحنفيه) وكانت مدة تخمير العجينة ( ١٥- ٣٠- ٤٥- ٩٠ ) دقيقة وتبين خلال التجربة الطحين صالح للخبازة و غير ( سيال) . 

واختتم العكيلي إلى أن محافظة نينوى شهدت هذا العام تراجع كبير جدا في الكميات المسوقة عن العام الماضي ، و بلغت الكمية المسوقة لغاية اليوم   ثلاث وثمانون الف وثلاثمائة و سته وستون طن ، فيما كانت الكمية المسوقة العام الماضي لنفس اليوم ستمائة واحدى عشر الف طن . فيما تجاوزت الكميات المسوقه العام الماضي التسعمائة الف طن وتعودت أسباب التراجع إلى قله الأمطار التي شهدتها البلاد.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.